ليبرون جيمس أكثر الرياضيين دخلا في أولمبياد لندن 2012


 تخطى نجم كرة السلة الاميركي ليبرون جيمس اسطورة كرة المضرب السويسري روجيه فيدرر في تصنيف الرياضيين الاعلى دخلا المشاركين في اولمبياد لندن 2012, مع دخل سنوي يصل الى 53 مليون دولار,

وفق ارقام مجلة فوربيز.

ونشرت فوربيز الشهر الماضي لائحتها لأغنى 100 رياضي, واستخدمت الدولار الاميركي لتحديد الاجور والجوائز المالية ومداخيل عقود الرعاية. وتضمنت اللائحة 12 رياضيا مشاركا في الالعاب الاولمبية المقامة في لندن حتى 12 اب/اغسطس نصفهم من لاعبي المنتخب الاميركي لكرة السلة و4 لاعبي كرة مضرب ونجم السلة الاسباني باو غاسول والعداء الجامايكي اوساين بولت.

ويحتفظ جيمس بتواضعه لدى سؤاله عن كونه احد نجوم الاولمبياد “كلنا نجوم في نظر كل منا. على كل رياضي ان يكون نجما في بلاده ليكون هنا. هؤلاء هم نجوم النجوم”. واضاف “نفهم الاجواء, ولا نأخذ الامور كمسلم بها. يجعلك هذا الامر متواضعا جدا. سيأتي وقت لن يكون الامر كذلك, لذلك تحاول الافادة منه الى اقصى حد”.

وتصدر اللائحة الملاكم الاميركي فلويد مايويثر المسجون في لاس فيغاس بتهمة العنف المنزلي (85 مليون دولار) يليه الملاكم الفيلبيني ماني باكتشياو (62 مليونا) ثم لاعب الغولف الاميركي تايغر وودز ثالثا (4ر59 مليون دولار).

لكن ايا من الثلاثة الاوائل لا يشارك في الاولمبياد, رغم ان وودز الذي تصدر اللائحة منذ عام 2001 حتى فضيحته الجنسية قد يتمكن من المنافسة في دورة ريو دو جانيرو 2016 بعد عودة الغولف الى الالعاب. وحل رابعا جيمس الذي قاد ميامي هيت الى لقب بطل الدوري الاميركي للمحترفين, محرزا لقبه الشخصي الاول, تلاه فيدرر في المرتبة الخامسة (7ر52 مليونا), فنجم لوس انجليس ليكرز كوبي براينت (3ر52 مليون دولار). وحل فيدرر اول في فئة عقود الرعاية اذ حصد 45 مليون دولار, متقدما على جيمس بفارق 5 ملايين.

ولم تسعف الجوائز المالية التي نالها فيدرر وبلغت 7ر7 ملايين دولار, في مجاراة الاجر السنوي لجيمس البالغ 13 مليونا. ولدى سؤاله عما اذا كان هو النجم الاكبر في الاولمبياد, رد فيدرر “ليس انا”, قبل ان يتابع “ثمة اولمبيون كثيرون يضعون الكثير من الميداليات حول اعناقهم, كما ان رياضيين اخرين ربما ليسوا مشهورين, قاموا بالكثير لرياضتهم ايضا, وهذا ما لا نتحدث عنه دائما”. اضاف “هذا هو جمال الالعاب الاولمبية, سنرى الكثير من القصص الرائعة التي ستكتب ويحكى عنها في الاسابيع القليلة المقبلة. سأتابعها عن كثب”.

واشار الى انه “من الواضح ان اوساين بولت و(نجم السباحة الاميركي) مايكل فيلبس وربما لاعبو الدوري الاميركي لكرة السلة معروفون جيدا”. وحل براينت ثالثا في ترتيب عقود الرعاية (32 مليون دولار), وتصدر فئة الاجر السنوي والجوائز المالية (3ر20 مليون دولار). ولو كان النجم الانكليزي ديفيد بيكهام لاعب لوس انجليس غالاكسي الاميركي مشاركا في الالعاب, لكان لاعب كرة القدم الوحيد من اللائحة, وجاء في المركز الرابع في الالعاب (46 مليون دولار).

وحقق نجم كرة المضرب الاسباني رافايل نادال 2ر33 مليون دولار, وكان الرابع في لندن حسب التصنيف, لكنه اضطر للانسحاب بسبب الاصابة, فآلت المرتبة الرابعة الى لاعبة كرة المضرب الروسية ماريا شارابوفا (9ر27 مليون دولار), يليها نجما الدوري الاميركي لكرة السلة كيفن ديورانت (5ر25 مليونا) وكارميلو انطوني (9ر22 مليونا). وحل لاعب كرة المضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش سابعا (6ر20 مليونا) تلاه بولت (3ر20 مليونا) فنجم كرة السلة الاميركي كريس بول (2ر19 مليونا) ونجمة كرة المضرب الصينية لي نا (4ر18 مليونا) ونجم السلة الاميركي ديرون وليامس (2ر18 مليونا), فغاسول (2ر17 مليونا).

وتصدر براينت لائحة فوربيز في اولمبياد بكين 2008 (39 مليون دولار), تلاه جيمس (38 مليونا), وحل لاعب كرة القدم البرازيلي رونالدينيو ثالثا, وفيدرر رابعا, ونجم كرة السلة الصيني ياو مينغ خامسا, علما بان الاخير اعتزل اللعبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق